رأيك بهمنا
برنامج Code for Palestine

يهدف برنامج Code for Palestine  إلى تعليم طلبة المدارس المتميزين في الفئة العمرية 14 – 17 سنة مهارات البرمجة والريادة والتفكير التصميمي بهدف بناء جيل قادر على قيادة التطور التكنولوجي في فلسطين. وتم إطلاق البرنامج في العام 2015 ضمن الهدف الاستراتيجي الخاص بتعزيز البيئة التمكينية للصناعة التكنولوجية من أجل تحسين العمالة في العالم الافتراضي وتعزيز روح المبادرة وريادة الأعمال في أوساط الشباب في فلسطين. وبلغ عدد الطلبة الملتحقين ببرنامج Code for Palestine  منذ إطلاقه 304 طلاب فيما بلغ عدد الخريجين من البرنامج 181 خريج مع نهاية العام 2021 يضاف لهم 104 طلاب يتوقع تخرجهم في نهاية المخيم الصيفي المخطط تنفيذه في مدينة روابي ومدينة غزة بالتوازي في صيف العام 2022.

دخل برنامج Code for Palestine عامه السابع في أوج أزمة جائحة كورونا وما ألقته هذه الجائحة من صعوبات أمام تنفيذ أية برامج تقوم على التجمعات واللقاءات المباشرة حيث لجأت مجموعة الاتصالات إلى وسائل وسيناريوهات مبتكرة في تنفيذ هذا البرنامج بما يحمله من أهمية للطلبة ولمستقبل التكنولوجيا في فلسطين. ومع تراجع حدة الجائحة والعودة التدريجية للحياة الطبيعية، بادرت المجموعة إلى تنفيذ البرنامج وجاهيا في العام 2022 لضمان تحقيق أفضل النتائج. ويعمل فريق المدربين الدوليين والمحليين بصورة مكثفة لضمان تحقيق المخيم الصيفي لنتائجه المتوقعة، فتم تشكيل فرق ومجموعات عمل وغرف صفية ووسائل تواصل مختلفة تصب جميعها نحو إنجاح المخيم الصيفي وربط نتائج العمل خلال العام بمخرجات المخيم الصيفي ولا سيما تقديم مشاريع التخرج ومناقشتها مع الطلبة من قبل المدربين لتشكل هذه المشاريع نماذج تعليمية ونوى عملية لانطلاقة هؤلاء الطلبة نحو عالم الريادة والإبداع.

ويشارك في المخيم الصيفي هذا العام 17 مدربا ومدربة دوليين ليصبح العدد الإجمالي للمدربين الدوليين المشاركين في البرنامج منذ انطلاقه 137 مدربا ومدربة. يضاف لهم ثمانية مدربين محليين ليصبح العدد الإجمالي للمدربين المحليين 112 مدربا ومدربة. ويشتمل البرنامج على تدريبات متخصصة ضمن مخيمات صيفية ولقاءات دورية بين المدربين والطلبة تتوج جميعها بمشاريع تخرج تعليمية يقدمها الطلبة أمام المدربين والزملاء لتقييمها والاستفادة من التجربة في المستقبل.