رأيك بهمنا
برعاية شركة جوال - طلاب Code for Palestine يحصدون الفضية في البطولة الإفريقية العربية للبرمجيات

رام الله _ 08 كانون الأول 21

حصد مجموعة من طلبة برنامج Code for Palestine الذي تنفذه مؤسسة مجموعة الاتصالات للتنمية، برعاية من شركة الاتصالات الخلوية جوال للعام السابع على التوالي، والذي يتم تدريب الطلاب في البرنامج من قبل مجموعة من طلاب جامعة ستانفورد الامريكية على البرمجة والتفكير المنطقي، على مراكز متقدمة، خلال مشاركتهم في البطولة الإفريقية العربية للبرمجيات "ACPC2021 "، الذي ينافس فيه 160 فريق من 13 دولة عربية و10 دول إفريقية. وعقدت البطولة التي استمرت ليومين متتالين في مدينة الأقصر في جمهورية مصر، من تاريخ 3 _ 7 كانون أول الجاري، يذكر ان الطلاب المشاركين كانوا قد التحقوا أيضا في برنامج تدريبي اخر Problem Solving والذي يتم تنفيذه من قبل مؤسسة مجموعة الاتصالات منذ خمسة أعوام يتلقى الطلاب من خلاله تدريبات على حل المشكلات باستخدام البرمجة والرياضيات.

وتمكن الفريق الممثل عن فئة المدارس والمكون من الطالبين "صهيب صوالحة والطالب نيكولا سعد" من الحصول على الميدالية الفضية عن المركز الثالث في البطولة، فيما حصل فريق الطالبات "ربا كتكوت وسلمى دويكات" على المركز الـ11، والطلاب الممثلين عن فئة الجامعات " باسل حجاز، ومحمد ملحم، ومازن عامرية"، على المركز الـ28، متأهلين بذلك للمشاركة في المسابقة الدولية ICPC التي ستقام العام المقبل في جاكرتا. بينما حصل فريق الطلاب "مجد مرعي، إبراهيم عجاج، ومازن بطراوي" على المركز 88. يذكر أن  الطلاب المشاركين اعلاه من الجامعات والمدارس قد تخرجوا من برنامج Code for Palestine على عدة مجموعات منذ 2015.

وتتركز فكرة البطولة على تنمية قدرات الطلاب في استخدام طرق الحل المنهجي للمشكلات وخوارزميات الحاسب الآلي من خلال العمل الجماعي بأفضل طريقة وأقل وقت ممكن، يتم خلاله حل مسائل، ليتم تقييمها بواسطة لجنة تحكيم باستخدام برامج آلية للتأكد من الحلول الصحيحة وتحديد عدد النقاط لكل مسألة.

جدير بالذكر، إن البطولة الإفريقية العربية تعتبر المسابقة المؤهلة للاشتراك في المسابقة الدولية ICPC، حيث يتم تنظيم أكثر من 76 مسابقة محلية تقام على مستوى الجامعات من دول  قارة إفريقيا والوطن العربي. يذكر ان مجموعة الاتصالات قد بدأت بدعم الطلبة الفلسطينيين للمشاركة في المسابقات الدولية منذ العام 2019

 

####