تأسست شركة الاتصالات الفلسطينية عام 1995 كشركة مساهمة عامة، تربط فلسطين بشبكة رائدة متطورة في مجال الاتصالات وحلول تكنولوجيا المعلومات والحوسبة السحابية والخدمات المدارة وخدمات أمن المعلومات لقطاعات الحكومة والشركات والتجارة والأفراد، وفي عام 1999 انبثقت شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية (جوال) عن شركة الاتصالات لتصبح أول شركة تقدم خدمات الاتصالات الخلوية في فلسطين، منذ انطلاقتها الأولى عام 1999 بمكالمة أجراها الرئيس الراحل "ياسر عرفات"، مروراً بالعديد من المحطات الهامة التي عشناها مع مشتركينا يداً بيد، استحقت جوال من خلال شبكة معارضها وموزعيها في أنحاء الوطن أن تكون المزود المحلي الأول والأكفأ لخدمات الاتصال الخلوي في فلسطين، بتوفيرها أحدث خدمات وتقنيات الاتصال التي توصلت إليها التكنولوجيا العالمية، وشهد إطلاق خدمات الجيل الثالث في الضفة الغربية بتاريخ كانون الثاني من عام 2018، تحدياً كبيراً لكافة العقبات التي وضعها الاحتلال للحد من تقديم هذه الخدمات، وسنواصل سعينا لإيصالها إلى قطاع غزة. هذا وأطلقنا تطبيقات تحاكي التكنولوجيا الرقمية لمشتركينا وتربط مجالات حياتهم المختلفة بها، لتوفّر عليهم الوقت والجهد، وتبقيهم مطلعين على كل ما يقدمه قطاع الاتصالات العالمي من تطورات.
حكايتنا لم تكن وليدة سنوات قليلة، بل أعواما كثيرة عشناها مع مشتركينا ومجتمعنا الفلسطيني بجميع ما مرّ به من صعاب وتحديات وإنجازات.
فخورين بثقة مشتركينا ومستثمرينا ومجتمعنا بنا ببقائهم معنا طوال هذه السنين، وكلنا فخر بأننا صنعنا بصمة خاصة في وطننا فلسطين.
رؤيتنا
أن نحافظ على ريادتنا في السوق الفلسطينية كشركة توفّر خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بكفاءة وفاعلية وموثوقية لجميع مشتركيها، متغلبين على جميع المصاعب والمعيقات. وأن يكون لنا الدور الأكبر في التقريب بين أفراد المجتمع وتسيير أعمالهم، وأن يتواصل نمونا جنباً إلى جنب مع نمو الاقتصاد الوطني.
مهمتنا
- إرضاء مشتركينا أفرادًا وشركات، وتلبية احتياجاتهم المتجددة.
- العمل باستمرار على تطوير شبكة اتصالات متينة وآمنة في جميع أرجاء الوطن.
- تأهيل كوادر وظيفية عالية الأداء لتصبح قدوة بمهنيتها وشفافيتها.
- تخطي وتذليل العقبات التي تعترض سبيل تقدمنا لتحقيق رؤيتنا على أرض الواقع.
- 1996: الحصول على الرخصة من السلطة الفلسطينية
- 1996: إدراج سهم الاتصالات الفلسطينية في بورصة فلسطين
- 1999: الإطلاق التجاري لشركة جوال في كل من الضفة وقطاع غزة
- 2000: عمل الشركة بأقل قدر ممكن من الترددات 4.8MHZ
- 2001: احتجاز السلطات الإسرائيلية لمعدّات الشركة
- 2005: جوال تتغلب على معضلة إدخال المعدات وتعتمد مقاسم اتصال لها في لندن.
- 2006: تأسيس شركة فيتل الذراع الاستثماري الخارجي .
- 2006: حصولنا على شهادة "نظام إدارة البيئة العالمي" 14001ISO
- 2007: تخطينا لحاجز المليون مشترك
- 2010: تخطّينا لحاجز المليوني مشترك
- 2011: إدخال معدّات ومحطّات تقوية للقطاع، لأول مرة منذ 2007، واستكمال عمليات البيع التجاري
- 2011: إدراج سهم بالتل ضمن مؤشري "ستاندرد بورز" لاتحاد البورصات العربية و" داوجونز" لاتحاد البورصات اليورو آسيوية
- 2012: الشراكة بين الاتصالات وشركة TTI ، إحدى شركات مجموعة الاتصالات التركية ، في أول ربط مباشر ومستقل للشبكة الفلسطينية عبر الكابل البحري
- 2016: تجديد رخصة جوال الاتصالات الفلسطينية لمدة 20 عاماً
- 2018: بفخر واعتزاز تخطينا حاجز ثلاثة ملايين مشترك
- 2018: جوال تطلق خدمات الجيل الثالث في مناطق الضفة الغربية
- 2018: افتتاح مركز البيانات الأول من نوعه في فلسطين في مدينة نابلس
- 2019: واكبنا التطور العالمي في قطاع الاتصالات، وتم تحديث كافة الأنظمة التكنولوجية للشركة CBIO
- 2019: احتفلتنا بمرور عشرين عاماً على بدء إطلاق خدماتها لمشتركيها
- 2019: طوّرت جوال واستثمرت في أبراج شركتها والتي وصل عددها أكثر من 1500 برج في الضفة الغربية وقطاع غزة
- 2019: افتتاح مركز بيانات بالتل الثاني في مدينة البيرة
- 2019: إطلاق المنصة التعليمية “I-Teacher”
- 2019: إطلاق أفضل أنظمة التتبع التي تشمل خدمة إدارة المركبات، ونظام إدارة وتتبع الحافلات المدرسية، وخدمة إدارة الأعمال الميدانية، وخدمة تتبع الأصول
- 2021: البدء بالتوسع عبر شبكة الفايبر للمنازل FTTH
- 2022: إطلاق خدمات الإنترنت عبر تقنية الألياف الضوئية المنزلية FTTH
- 2022: تأسيس و إدراج شركة أركان العقارية في بورصة فلسطين و توزيع أسهمها على مساهمي شركة الاتصالات
- 2023: بالشراكة مع البنك العربي إطلاقReflect أول Neo بنك في فلسطين
تحرص جوال في جميع عملياتها إلى منع التلوث والتقليل من التأثيرات البيئية الناتجة أو المحتملة عن أنشطتها وخدماتها، ونفخر في جوّال بالتزامنا بالمعايير أدناه:
- العمل بما يتوافق مع كافة التشريعات والقوانين البيئية المحلية والإقليمية ذات العلاقة بعمليات وأنشطة وخدمات الشركة، والتوافق مع التشريعات والقوانين بما يخصّ محطات التوسعة، وبناءً على تعليمات العمل الصادرة عن سلطة جودة البيئة
- الحدّ من الملوثات البيئية الناتجة عن أنشطة الشركة الداخلية والخارجية، وذلك من خلال إعداد وتنفيذ البرامج البيئية، وتطبيق تعليمات العمل الهادفة إلى منع أو الحدّ من التأثيرات البيئية السلبية، ومراجعة وتحسين هذه البرامج وتعليمات العمل بشكل مستمر
- رفع الوعي البيئي لدى موظفي الشركة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع والفعاليات المتنوعة
- ضمان التحسين البيئي المستمر على كافة عمليات وأنشطة الشركة التي لها علاقة بالبيئة، ونشر الثقافة البيئية لموردي ومشتركي جوال وحثهم على الالتزام بالمعايير البيئية الصادرة عنها
- تقوم جوال سنوياً بدراسة وتحليل المخاطر التي لها علاقة بطبيعة العمل، وإعداد خطط للتقليل من تأثيرها على البيئة، بالإضافة إلى استغلال الفرص التي من الممكن أن تحسن أداء الشركة
نوفر في جوال الاتصالات الفلسطينية لمشتركينا خدمات متميزة على أعلى مستوى من التطور التكنولوجي، عبر برامج متعددة تلبي جميع الاحتياجات وتناسب جميع الفئات وبأفضل الأسعار. كما نعمل على أتمتة المعلومات المتعلقة بخدماتنا وإجراءات تفعيلها وإلغائها عبر الأرقام المختصرة والرسائل القصيرة وموقع الشركة الإلكتروني.
وفي ظل التقدم التكنولوجي المتسارع، فإننا نحرص على تزويد مشتركينا بأكثر الخدمات تميزاً وتقدماً، ونسعى لتوقيع اتفاقيات سنوية مع شركة Ericson لتطوير وتحديث شبكتنا. بالإضافة لإدخال أحدث البرامج العالمية المخصصة لخدمات المشتركين، لتوحيد منظومة برامجنا، والتمكن من طرح المزيد من الخدمات والعروض المميزة.
هذا عدا عن الشراكات العالمية مع شركات عملاقة مثل Facebook و WhatsApp والبنك العربي.